منتديات ليك حلم الشاملة

زائرنا العزيز يسعدنا أن تنظم الى فريقنا وتبدأ في تحقيق ذاتك معنا ،إذا كنت مسجلا فأرجوا ان تدخل بيانات الدخول الخاصة بك أما اذا لم تكن قد سجلت هنا من قبل فنتمنى ان تشرفنا بالتسجيل من خلال الضغط على أيقونة تسجيل......تحيات فريق عمل ليك حلم

تطوير,تصميم,استضافة,هاكات ،برامج ،سياسة،مقالات،أفلام،مواضيع عامة ، بحوث ،دراسات ،تحميل مجاني ،برامج ،شروحات ،إسلاميات،أناشيد ،علوم ومعارف،أكاديمي،تخصصات ،الجديد والحصري،تطوير ذاتي،رياضة ،تعارف ،شات،تنزيل ألعاب ،أخبار، ،طرائف،خواطر. والمزيد معكم أكيد ...

بحث متخصص بدعم من جوجل

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» اعرف مستواك فى اللغة الانجليزية
الخميس 11 أغسطس 2016, 14:59 من طرف منى علمدار

» إستخدم الآن الفوتوشوب أون لاين <بدون تحميل>
الأربعاء 11 مايو 2016, 13:08 من طرف sohayb bouguerra

» جميع دروس الرياضيات سنة ثانية رائعة مع التمارين والملخصات
السبت 07 مايو 2016, 01:53 من طرف البلد

» تراويح قراءة مؤثرة بمسجد دار البيضاء
الثلاثاء 15 مارس 2016, 16:22 من طرف oussama

» حصريا ألبوم تراثيات لفرقة عدنة الجزائرية جودة عالية
السبت 25 أبريل 2015, 17:05 من طرف abdelghni1071993

» ما هي أجمل منطقة سياحية عربية
الجمعة 25 أبريل 2014, 18:11 من طرف ميري

» شرح طريقة رفع الصور على موقع وأدراجها في الموضوع
الجمعة 25 أبريل 2014, 15:57 من طرف LEILA1990

» لعبة تعلم كلمات باللغة الإنجلزية
الجمعة 18 أبريل 2014, 21:22 من طرف ميري

» برنامج إصلاح النظام TuneUp Maintenance 2009 كاملا وبسريال
الأحد 29 سبتمبر 2013, 13:27 من طرف aboranim

» PS2 - Half Life برابط واحد ومباشر
الخميس 11 يوليو 2013, 19:03 من طرف mhammid azaz

» تمارين في المصفوفات مع الحل les matrices
الثلاثاء 14 مايو 2013, 22:44 من طرف amrane ismail

» مواضيع و تمارين علوم فيزيائية
الخميس 14 فبراير 2013, 17:59 من طرف haniseif

»  فترة مابين نهاية الدراسة وبداية الحياة العملية
الجمعة 25 يناير 2013, 12:56 من طرف oussama

» للاسف يا منتدى,,,,,,,,,,,
الأربعاء 23 يناير 2013, 23:36 من طرف zaki_zaz

» les document technique réglementaire en Algérie
الأربعاء 23 يناير 2013, 14:24 من طرف oussama

تصويت

ما هو ناتج العملية الحسابية 5+2*3+2*0

 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

taye237 - 1307
 
oussama - 1156
 
zaki_zaz - 540
 
unknown - 505
 
semsem - 373
 
ياسمين - 316
 
beni_haoua - 262
 
ميري - 242
 
sousou nossa - 171
 
لقمارية السوفية - 133
 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 7874 مساهمة في هذا المنتدى في 3184 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 9136 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو حميد170 فمرحباً به.

سحابة الكلمات الدلالية

مساحة إعلانية


خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها !!

شاطر
avatar
zaki_zaz
فريق الادارة
فريق الادارة

الجزائر
ذكر
عدد الرسائل : 540
نقاط : 5376

خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها !!

مُساهمة من طرف zaki_zaz في الأحد 04 يناير 2009, 23:44

خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها !!







ما هي خصائص و أنواع الشخصية البشرية ؟ و كيف نتعامل معها ؟؟

أسئلة معظمنا لا يعرف الاجابة عليها و لكن..... يجب أن نتعلم باستمرارلكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالي نحقق ذاتنا:


أولا : الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة : خصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء


- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب
القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على
المواعيد و ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه
الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه......








بخير و الآخرين بخير أيضا




كيف نتعامل معه ؟ قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على
مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث
إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد
، و أفهمه مدى أهمية الوقت







ثانيا :الإنسان الخشن :



خصائصه: - قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم
مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر
تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في
نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم
على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير






كيفية التعامل معه:- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك






- حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه -
لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و
أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على
قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة -
استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن -








ثالثا : الشخص المتردد :



خصائصه - يفتقر إلى الثقة بنفسه



- تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد
صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على
اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من
المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير






كيف نتعامل معه ؟ - محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و
الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له
مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه
مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين -
أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار






رابعا :الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود :



خصائصه - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه



- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض
على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا
يميل للآخرين فهو غير عاطفي






كيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال


إصغائك الجيد


-وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه
الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في
خطواتك - اظهر له الإحترام و الود








خامسا : الشخص الثرثار :



خصائصه - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء



- يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع -
يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة
- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره






كيف نتعامل معه ؟ - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه


قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟



- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----







سادسا : الشخصية المعارضة دائما :




خصائصه - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم






- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه
الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير
مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه
الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل
للمخاطرة خوفاً من الفشل




كيفية التعامل معه: - التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه



- تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك
العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم
أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل
أسلوب : نعم ...... ولكن -







سابعا : الشخص مدعي المعرفة :



خصائصه: - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه




- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و
متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع
الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت







كيف نتعامل معه ؟ - تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام




- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما
إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة -
لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب
: نعم ...... ولكن -----






ثامنا : الشخص الخجول :



خصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه



- من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف
الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة






كيف نتعامل معه ؟ - أطلب منه تقديم وجهة نظره


- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول
أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا
تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه






تاسعا : الشخص العنيد :



خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها



- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم







كيف نتعامل معه ؟ - أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره
- أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق -
أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد -



استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .









عاشرا : الشخص المفكر الايجابي :




خصائصه : - يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة




- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة -
يعترض بأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء
و عقلانية




كيف نتعامل معه ؟ - ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج




- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم
بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية --








حادي عشر : الشخص المتعالي :



خصائصه : - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها



و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى
الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال
لاعتقاده أنه فوق الجميع






كيف نتعامل معه ؟ - لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه


، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع
المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه
أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه
أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في
.....






ثاني عشر : الشخص كثير المطالب :


خصائصه - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين



- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب



- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً






كيف نتعامل معه ؟ عالجه بالمراوغة و التسويف :


أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ،



أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية



أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..










ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء :




خصائصه - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع



- يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه
بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه
إحترام لمشاعر الآخرين







كيف نتعامل معه ؟ - لا تفقد السيطرة على أعصابك معه


- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية -
أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة
الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن






رابع عشر : الشخص كثير الشكوى :



خصائصه : - كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول :



يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة
حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ








كيف نتعامل معه ؟ - الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته



- لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر
صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع
مثل هذا الشخص,,







همسة : أعجبني فنقلته لفهم خصائص الشخصيات و التعامل معها بود


-------------------------------------------------------------------------------

_____________
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------
نحن محتاجين لمشرفين جدد ولكن نشطين ..


شروط الإشراف

ان يكون نشيطاً في جميع الاقسام بالمشاركات والردود .


ان يكون دائم التواجد والتفاعل .


وباقي الشروط هي عادية جداً


هذا رابط لشرح كل الشروط اللازمة:

http://leek.7olm.org/montada-f34/topic-t723.htm#1547


ليس العار ان نسقط ولكن العار ان نبقى حيث سقطنا
avatar
semsem
/
/

الجزائر
انثى
عدد الرسائل : 373
العمر : 31
نقاط : 389

رد: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها !!

مُساهمة من طرف semsem في الثلاثاء 06 يناير 2009, 20:25

مشكوررررررررررررررررررررررررررررر
اخي زكي فعلا موضوع جميل و ان شاء الله نستفيد منه و نتمكن من التعايش مع جميع الشخصيات و نتواصل معها..... بشكل طبيعي..
الله يعطيك العافية يا الغلا..
تقبل مروري....
سلام
avatar
unknown
/
/

الجزائر
ذكر
عدد الرسائل : 505
العمر : 26
نقاط : 643

رد: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها !!

مُساهمة من طرف unknown في الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 01:14

مشكووووووووووووووووووووووووووووور

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 سبتمبر 2017, 00:17