منتديات ليك حلم الشاملة

زائرنا العزيز يسعدنا أن تنظم الى فريقنا وتبدأ في تحقيق ذاتك معنا ،إذا كنت مسجلا فأرجوا ان تدخل بيانات الدخول الخاصة بك أما اذا لم تكن قد سجلت هنا من قبل فنتمنى ان تشرفنا بالتسجيل من خلال الضغط على أيقونة تسجيل......تحيات فريق عمل ليك حلم

تطوير,تصميم,استضافة,هاكات ،برامج ،سياسة،مقالات،أفلام،مواضيع عامة ، بحوث ،دراسات ،تحميل مجاني ،برامج ،شروحات ،إسلاميات،أناشيد ،علوم ومعارف،أكاديمي،تخصصات ،الجديد والحصري،تطوير ذاتي،رياضة ،تعارف ،شات،تنزيل ألعاب ،أخبار، ،طرائف،خواطر. والمزيد معكم أكيد ...

بحث متخصص بدعم من جوجل

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» اعرف مستواك فى اللغة الانجليزية
الخميس 11 أغسطس 2016, 14:59 من طرف منى علمدار

» إستخدم الآن الفوتوشوب أون لاين <بدون تحميل>
الأربعاء 11 مايو 2016, 13:08 من طرف sohayb bouguerra

» جميع دروس الرياضيات سنة ثانية رائعة مع التمارين والملخصات
السبت 07 مايو 2016, 01:53 من طرف البلد

» تراويح قراءة مؤثرة بمسجد دار البيضاء
الثلاثاء 15 مارس 2016, 16:22 من طرف oussama

» حصريا ألبوم تراثيات لفرقة عدنة الجزائرية جودة عالية
السبت 25 أبريل 2015, 17:05 من طرف abdelghni1071993

» ما هي أجمل منطقة سياحية عربية
الجمعة 25 أبريل 2014, 18:11 من طرف ميري

» شرح طريقة رفع الصور على موقع وأدراجها في الموضوع
الجمعة 25 أبريل 2014, 15:57 من طرف LEILA1990

» لعبة تعلم كلمات باللغة الإنجلزية
الجمعة 18 أبريل 2014, 21:22 من طرف ميري

» برنامج إصلاح النظام TuneUp Maintenance 2009 كاملا وبسريال
الأحد 29 سبتمبر 2013, 13:27 من طرف aboranim

» PS2 - Half Life برابط واحد ومباشر
الخميس 11 يوليو 2013, 19:03 من طرف mhammid azaz

» تمارين في المصفوفات مع الحل les matrices
الثلاثاء 14 مايو 2013, 22:44 من طرف amrane ismail

» مواضيع و تمارين علوم فيزيائية
الخميس 14 فبراير 2013, 17:59 من طرف haniseif

»  فترة مابين نهاية الدراسة وبداية الحياة العملية
الجمعة 25 يناير 2013, 12:56 من طرف oussama

» للاسف يا منتدى,,,,,,,,,,,
الأربعاء 23 يناير 2013, 23:36 من طرف zaki_zaz

» les document technique réglementaire en Algérie
الأربعاء 23 يناير 2013, 14:24 من طرف oussama

تصويت

ما هو ناتج العملية الحسابية 5+2*3+2*0

 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

taye237 - 1307
 
oussama - 1156
 
zaki_zaz - 540
 
unknown - 505
 
semsem - 373
 
ياسمين - 316
 
beni_haoua - 262
 
ميري - 242
 
sousou nossa - 171
 
لقمارية السوفية - 133
 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 7874 مساهمة في هذا المنتدى في 3184 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 9136 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو حميد170 فمرحباً به.

مساحة إعلانية


الطبيب الذي نريد

شاطر
avatar
beni_haoua
.
.

الجزائر
ذكر
عدد الرسائل : 262
العمر : 30
نقاط : 92

الطبيب الذي نريد

مُساهمة من طرف beni_haoua في الإثنين 29 سبتمبر 2008, 23:21

مما لاشك فيه أن الطب المهنة النبيلة التي يتمنى كل الآباء لأبنائهم ممارستها تحتاج إلى صنف خاص من الناس تتوفر فيهم الصفات والشروط التي تؤهلهم لخوض غمار الطب والتطبيب بمختلف فروعه المتشعبة والكثيرة في مجالي الطب والجراحة عموما، وإن كانت بعض الاختصاصات تفرعت عنها اختصاصات دقيقة.

في الكثير من المؤتمرات والندوات التي تعقد على مر الأزمنة يطرح السؤال التالي: هل الطب مهنة أم رسالة؟؟؟، والواقع أن الأمر قد يشملهما ويكون الطب مهنة رسالية، مع الإشارة إلى أن الكثير من الأطباء يعتبرونها مهنة ووسيلة للعيش الرغيد ولو على حساب المرضى.

ومنذ القدم طرحت أخلاقيات الطب وكان مؤسسها أبيقراط والتي كانت اللبنة الأساس لممارسة الطب على العموم.
وفي هذه الوقفة أركز على جملة الصفات التي يجب أن يتحلى بها الطبيب المتكوّن أو الممارس على حد سواء، وهي في الحقيقة نقد ووصف لمظاهر سيئة قد نشاهدها في الكثير من العيادات أو مستشفياتنا للأسف الشديد.


  • نريد الطبيب الذي يبتغي بعمله وجه الله قبل الأجر من المؤسسة التي يعمل بها أو من المريض بحد ذاته، ذلك لأنه في بعض الأحيان وتحت طائلة الظروف المعينة قد يفكر الطبيب في تحويل المرضى إلى مجموعة من الزبائن المربحين

  • [b]نريد الطبيب الذي يكون ملما إلماما تاما بمهنته وما يرتبط بها من مداواة للمرضى بالطريقة الصحيحة التي تعيد لهم صحتهم وقواهم العقلية والجسدية.
  • نريد الطبيب الذي يكون مواكبا للتطورات المختلفة في مجال تخصصه، فمن المعيب أن نجد في بعض الوصفات الطبية أدوية غير مستعملة الآن على الإطلاق أو أن الزمن ثبت عدم فعاليتها لكن البعض يصفها للمريض جهلا بذلك.
  • نريد الطبيب الذي يستر عورات المرضى ويحافظ على السر المهني، ولا يكشف عن المريض إلا بالقدر الذي تستدعيه الضرورة للتشخيص أو العلاج.
  • نريد الطبيب الذي يقتحم التخصصات النادرة ويتقنها حتى لو تطلب ذلك السفر والتنقل، ففي ذلك تطورا لأمتنا ومداواة لمرضانا وكفايتهم من التنقلات الخارجية التي تكلف الكثير. أعرف أنه في كثير من بلداننا يطرح مشكل التخصصات النسائية التي يقتحمها الرجال، فمن حيث المبدأ ليس هناك إشكال في من يطبب بل في عقلية من يقوم بالتطبيب، لكن احترام خصوصيات وأعراف المجتمعات مهمة جدا، والواجب على بناتنا الطبيبات القيام بواجبهم في سد احتياجات مجتمعاتهن في التخصصات النسائية خاصة، مع الإشارة إلى أن أحسن وأبرز أطباء النسائية والتوليد على المستوى العالمي رجال.
  • نريد الطبيب الذي يشفق على المريض، وأن يعطي لكل حالة وقتها الذي تستحق، وإن أشكل عليه الأمر فليرسل مريضه إلى من هو أقدر منه في التشخيص والعلاج. وفي هذه النقطة بالذات أريد أن أضيف: في كثير من الأحيان قد يعجز الطبيب عن تشخيص المرض فيلجأ إلى وصف تحاليل أو أشعة غير مجدية وكان الأحرى أن يحول أو يرسل المريض إلى زميل له أو إلى أحد أساتذته المقتدرين بدل من يضيع الوقت والجهد وصحة المريض في خطر. لكن للأسف تحول هذا الأمر إلى طابو من الطابوهات الذي لا يجب أن يتكلم عنه. هل من المعيب أن أقول لمريض ما: إن حالتك تستدعي أن تتوجه إلى مختص ما أو زميل لي لأنني لم أفهم حالتك بالتدقيق؟؟؟؟
  • نريد الطبيب الذي يستمع كثيرا للمريض ويسأل عن بدايات وتطور المرض وعن الأعراض المصاحبة، وأن يفحص المريض بتأني، وأن تكون يده اليد الحانية التي تداوي. فمن خلال تجربتي المتواضعة هناك صنف من المرضى يرتاح بالكلمة الطيبة والابتسامة العريضة قبل أن يأخذ الدواء على الإطلاق.
  • نريد الطبيب الذي يصارح المريض بحقيقة مرضه ليس من جانب التخويف ولكن من باب معرفة تفاصيل المرض وما يترتب عليه من إجراءات وقائية أو احتياطات علاجية، وأن يشرح له التفاصيل سواء في كيفية تطور المرض أو علاجه بالطرق المختلفة الطبية أو الجراحية.
  • نريد الطبيب الذي يسعى لتجديد قدراته المهنية من خلال المشاركة في المؤتمرات المختلفة والاحتكاك بالزملاء ونقل التجارب والخبرات بينهم، ومواكبة كل جديد ومتجدد إن مفيدا أو مستفيدا.
  • نريد الطبيب الذي يضحي بوقته من أجل راحة وسعادة المريض، فكم من مريض توفي في الحالات الإستعجالية بدعوى انتهاء ساعات عمل الطبيب المناوب مثلا، أو تأخره في وصوله في الموعد المحدد.
  • نريد الطبيب الملتزم بمواعيده في عيادته أو في مقر عمله، حتى أصبح في بعض الحالات يحضر المريض في الموعد ويتأخر الطبيب الذي أعطى له الموعد في التوقيت والمكان المتفق عليهما.
  • نريد الطبيب الذي يربطه بينه وبين مرضاه العقد الأخلاقي في النصح والتوجيه والمداواة والمتابعة لحالاتهم التي تستوجب ذلك.
  • نريد الطبيب الذي يوقر من علمه، وأن يحترم زملائه في المهنة في مختلف التخصصات والميادين الطبية وأن يسدي النصح والتوجيه بالطريقة اللائقة وغير المخزية، فالمعيب أن يتحول الأطباء إلى التشهير أو التقليل من قيمة البعض وبخاصة أمام المرضى.
  • نريد الطبيب الذي يتحمل المشاق في والانتقال إلى بيت المريض أو مكان الحادث إن اقتضى الأمر، لأن الكثير من الحالات الحرجة تموت في طريقها إلى المستشفيات لشدة الصدمة وغياب الإسعافات الأولية اللازمة، وفي ذلك تكوين خبرة في الطب الإستعجالي الذي يخضع في كثير من الدول المتقدمة إلى العناية والاهتمام الكبير.
  • نريد الطبيب الذي يفكر بعقلية الفريق في العمل، وأن نجاحاته من نجاح الفريق والعكس هو الصحيح، فليحرص على علاقاته الطيبة مع كل أفراد فريق البحث أو التطبيب أو الجراحة.
  • نريد الطبيب الذي يضع خبرته وتجاربه في ميدان تخصصه بين أيدي من يحتاجون من طلبة وباحثين، وأن ينشر ما يراه مناسبا وجديدا في الدوريات العلمية العالمية وبالتالي يكون قد ساهم في تشييد صرح المعرفة الذي لا لغة له ولا حدود.
  • نريد الطبيب وبخاصة من أساتذة الطب أن يكوّنوا الأجيال بعقلية تكوين الخلف بأحسن الخبرات والتجارب، لا بعقلية حشو المعلومات والتركيز على الجانب النظري على حساب الجانب العملي.

  • هذه بعض المواصفات التي أراها ضرورية في تخلّق والتزام أي طبيب بها لنكون بالفعل في مستوى من يؤدي المهنة الرسالية، والأكيد أن المجال مفتوح بل ومطلوب فيه الكثير من المناقشة والنقد ليستوي الأمر في خدمة المريض أولا وآخرا.
[/b]
avatar
oussama
فريق الادارة
فريق الادارة

الجزائر
ذكر
عدد الرسائل : 1156
نقاط : 1677

رد: الطبيب الذي نريد

مُساهمة من طرف oussama في الأحد 21 يونيو 2009, 22:20

a\bbs.gi


-------------------------------------------------------------------------------

_____________


    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 نوفمبر 2017, 15:28